100 جنيه

تجيب مثلا 100 جنيه وتقول للولاد "مين عايزها؟".  كلهم هايرفعوا ايديهم
كرمشها وخلي شكلها وحش وقول "مين عايزها؟".  كلهم برضه هايرفعوا ايديهم
دوس عليها ..برضه كلهم هايبقوا عايزينها
هو كده ربنا: رغم ان احنا متوسخين ومكرمشين وحالتنا وحشة ربنا لسه بيحبنا وعايزنا زي ما الولاد كلهم عايزين ال100 جنيه



الفكرة من إقتراح أحد أعضاء الجروب على facebook
هتجربها؟

الساعة الضائعة


اول ما الخادم يخش الفصل يكون متضايق قوى وزعلان ويتكلم بعصبية فالاطفال يسألوه: "مالك؟"  فيقولهم "اصل الساعة بتاعتى ضاعت ودى كانت ساعة غالية عليا قوى لو ممكن تساعدونى تدوروا معايا هنا فى الفصل" ( ويكون هو عاينها فى مكان ما ) و واحد من الاطفال يلاقيها فيشكرة الخادم وممكن يعزم الفصل على حاجة ساقعة احتفالا بالساعة .....ودا ممكن يكون مدخل (للدرهم المفقود - الخروف الضال - الابن الضال )

الفكرة من إقتراح أحد أعضاء الجروب على facebook
هتجربها؟

الأرضي و السمائي

"تعالوا نغمض عنينا و نتخيل.... لو كلنا كده كنا طالعين رحلة في مركب والريح اشتدت والمركب اتكسرت، ولقينا نفسنا كلنا على جزيرة بعيدة: تفتكروا هانحتاج إيه معانا علشان نعيش؟"
إكتب الردود على السبورة (القائمة الأولى)

"طيب يللا نغمض عنينا تاني.. لو مافيش المياه و ما فيش أي أكل و (بعد الشر يعني)، أدركنا إن احنا هانموت قريب جدا، فيه إيه هانحس في الوقت ده إن احنا محتاجينه؟"
إكتب الردود على السبورة (قائمة ثانية)

إكتب على القائمة الاولى عنوان "الأرضي" و على القائمة الثانية عنوان "السمائي".
إسأل: تفتكروا أنهي أهم لينا: الأرضي و لا السمائي؟ الحاجات إلي بنحتاجها هنا على الأرض و لا الحاجات إللي احنا محتاجينها علشان  ندخل السماء؟ 
طيب احنا مهتمين بأنهي أكتر؟   بص لحياتك النهاردة...

(Source)
هتجربها؟

موقع ART ATTACK

هذا الموقع هو موقع برنامج ART ATTACk الفنى للاطفال من انتاج شركة ديزنى وفيه افكار كل حلقات البرنامج منذ بدايته وحتى اليوم ، والموقع مرتب به الكثير من الاقكار الجميلة والمسلية للاشغال اليدوية والتى يمكن تطويعها لأغراض مدارس الاحد كعمل صور القديسين وعمل مجسم للكنيسة على نفس طريقة عمل مجسم البيت ، كما به افكار لاستخدام الخامات البسيطة فى البيت مثل الزجاجات الفارغة وعلب الكارتون لعمل اعمال فنية

ملحوظة هامة :

الافكار فى الموقع مرتبة ابجداياً فى أربع مجموعات :

A-F

G-M

N-T

U-Z

ويوجد افكار جميلة كتيرة تصلح لفترة القادمة لعمل افكار لعيد الميلاد كعمل المذود او وجه بابا نويل. 

(هذا الموقع مرسل في رسالة من أحد الخدام. ربنا يبارك خدمتكم، ويعوض تعب محبتكم)
هتجربها؟

من أنا؟

الهدف: لعبة بسيطة للتعارف

١) قم بتصميم كروت/بطاقات ليملأها الطفل كالاتي:
السن:___________
الصف الدراسي:____________
ولد أم بنت: _______________
الهواية المفضلة:____________
اللون المفضل: _____________
المادة المفضلة:_____________
المهنة التي أريد أن أعمل بها حينما أكبر:_____________


٢) يملأ كل من الأطفال بطاقة ببيناته، ويكتب إسمه على البطاقة. ثم يحتفظ الخادم بالبطاقات.

٣) في أي وقت يختاره الخادم، يقوم بسحب أحد البطاقات. يقف الأطفال جميعا، ثم يختار الخادم إحدى النقاط من على البطاقة ليقرأها و يعطي الارشادات للمخدومين كالآتي:
"إذا انطبقت عليك المعلومة، خليك واقف... وإذا ما إنطبقتش عليك يبقى تقعد"
(يعني لو أول معلومة إن صاحب البطاقة ولد، يبقى كل البنات تقعد)

ثم يختار الخادم نقطة أخرى ليقرأها، وهكذا، إلى أن يظل شخص واحد فقط واقفا وهو صاحب البطاقة.

الاهداف:
- التعارف ما بين أطفال الفصل الواحد.
- تعرف الخدام على الأطفال بصورة أعمق، و هذا يساعدهم في الخدمة الفردية و معرفة إحتياجات الأولاد.
- ملاحظة الأطفال لنقاط التشابه بينهم. من الممكن للخادم أن يركز على هذه النقاط. 
- وسيلة لملء الأوقات... ما بين الفقرات مثلا. 
- وسيلة من وسائل تكوين عادات معينة للفصل... فمثلا من المكن أن نسحب عد قليل من الكروت في كل مرة.
- أيضا يمكن استخدامها  في المؤتمرات... تسحب الكروت على فترات متباعدة 

هتجربها؟

عمل يدوي عن الصلاة

الفكرة: قم بعمل كارت على شكل أيدي تصلي

تحتاج إلى: ورق مقوى، مقص، أدوات للتزين حسب اختيارك
١)  قم بثني الورقة نصفين مثل الكارت.
٢) يضع الطفل كف يده على الورقة، وترسم حولها. لاحظ أنه ينبغي عدم إبتعاد الكف عن الجزء المثني في الورقة (المثبت جزأي الكارت معا)
٣) قص حول رسم اليد.
٤) يقوم الطفل بتزين الأيدي المصلية بالرسم أو الكتابة أو لصق الصور.

أمثلة:
١) تقوم بتجهيز صور صغيرة لحاجات بنشكر ربنا عليها علشان الاولاد تلزقها وتلونها (العائلة، الأكل، اللعب، إلخ)
٢) للسن الأكبر ممكن يكتبوا صلاة صغيرة
٣) ممكن تكتب عليها نقاط مهمة من درس الصلاة: صلوات الأجبية أو مزمور للحفظ أو أية مهمة أو أنواع الصلاة أو ازاي أصلي (الجزء اللي عايزهم يفتكروه من موضوعك)

إقرأ أيضا:

ابتكارات بأيدي الأطفال



أفكار باستخدام الكروت/ الرسائل

هتجربها؟

٣ ألعاب بسيطة للاطفال الصغار (سن حضانة)

١) لعبة إشارة المرور
قص 3 دواير من الورق: واحدة خضراء و واحدة صفراء و واحدة حمراء. ثبت في كل دايرة عصاية أو شفاطة تمسكها منها. قول للاولاد طول لما تكون إنت رافع الاشارة الخضراء، لازم يفضلوا يمشوا حولين الأوضة. أول لما ترفع الاشارة الصفراء يبتدوا يهدوا و أول لما ترفعالاشارة الحمراء يقفوا مكانهم. ممكن تشغل موسيقى أثناء اللعبة.

تحتاج إلى: ملاية ملونة
يمسك الأطفال و الخدام أطراف الملاية. لما تقول "فوق" كله يرفع الملاية فوق... وبعدين تقول "تحت، تحت، تحت"، فينزل الأولاد الملاية. وبعدين تنادي حد من الأطفال وتطلب منه يعدي تحت البراشوت، إلخ.
ممكن برضه تلعب نفس اللعبة بس كأن الملاية شمسية... تعمل صوت مطر، وتطلب إن الأولاد ينزلوا تحت "الشمسية"، و بعدين تطلع الشمس فيطلعوا من تحتها، إلخ

٣) لعبة نيشان بسيطة 
تحتاج إلى: أطواق كبيرة ملونة (أو إستخدم أنابيب من البلاستيك يمكن لفها و لصقها على شكل أطواق)، كرات خفيفة
يمسك الخادم الطوق و المطلوب إن الأطفال يرموا الكرة من خلال الطوق... الاطفال الصغيرين ممكن تخليهم يبتدوا بمسافة قريبة وبعدين يبعدوا سنة
هتجربها؟

أدوات موسيقية: أعمال يدوية للاطفال

استخدمها مع درس عن داوود المرنم

فكرة ١: 
الفكرة تصلح للسن الصغير.
تحتاج إلى: كوبين من الورق، مجموعة من الحبوب (عدس، فول، أرز، إلخ)، شريط لاصق.
يضع الطفل الحبوب داخل الكوب، ثم يغطه بالكوب الأخر وتلصقهما معا للتثبيت.  يرج الطفل اللعبة فتصنع الصوت!


فكرة ٢:
تحتاج إلى: كوب غير عميق (كوب الزبادي مثلا)، اساتك، عصا صغيرة أو شفاطة (إختياري)
قم بشد الأستك حول الكوب كاوتار. قم بتظبيطها حتى تحصل على الأصوات التي ترغب بها. يمكنك عمل ثقبين في جانبي الكوب وإدخال العصا أو الشفاطة عبر الثقبين لتحصل على شكل أقرب لشكل القيثارة. 
هتجربها؟

٥ أفكار للاحتفاظ بالنظام داخل فصل مدارس الأحد


١) إشارة المرور: 
قم بعمل نموذج لإشارة المرور داخل الفصل، وإستخدم المغناطيس لتتمكن من "إنارة" أحد الألوان الثلاثة (بوضع الدائرة ذات اللون المناسب في مكانها).  اللون الأخضر معناه إستطاعة الكلام. اللون الأحمر معناه التوقف، إلخ.

٢) إشارة متفق عليها: 
إتفق مع الفصل على أنك ستقوم بحركة/ إشارة معينة عند حدوث هرجلة في الفصل لتنبههم أنه ينبغي مراعاة الهدوء والنظام. مثلا، في الكشافة، رفع اليد يمثل إشارة إلى الثبات، بحيث يتوقف الجميع عن الحركة والكلام عند رؤية هذه الاشارة. الفكرة أن يتعود الأولاد على الاشارة بحيث تغنيك عن طلب الهدوء في كل مرة تسود فيها الهرجلة .
يمكن أيضا أن تطلب منهم الاشتراك في الاشارة عند توقفهم عن الكلام كالمثال الأتي:
عند حدوث هرجلة توقف عن إلقاء الدرس و قم برفع يدك مثلا.. اطلب إن "لما كل واحد يخلص كلام يرفع ايده برضه و أنا هاكمل الدرس أول لما كلنا نكون رافعين ادينا و نكون هاديين"

٣) المسئولية:
إختر بعض من المخدومين للقيام بمسؤليات معينة في الفصل (توزيع الأدوات على الأخرين، تنظيم الكراسي، إلخ). إختر الأشخاص المتسببين في قلة النظام داخل الفصل  للقيام بهذه المهام. يمكنك أيضا أن تطلب من بعض الأولاد تحضير الدرس بأنفسهم بمساعدة الخدام (مسؤلية أكبر).

٤) كرسي يسوع:
في كل مرة، دع هذا الكرسي فارغا، لا يجلس عليه أحد. كل مرة تنظر فيها لهذا الكرسي (كرسي يسوع) تذكر أن ربنا يسوع وعدنا: إذا إجتمع إثنين أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم... تفتكروا ربنا يسوع يحب الدوشة دي؟

٥) القواعد و النتائج:
منذ البداية، قم بتوضيح قواعد محددة للنظام (مثلا: "لو حد عايز يتكلم لازم يرفع ايده" أو "فترة الأسئلة في الأخر خالص بعض الدرس"). أيضا قم بتوضيح نتائج للتصرفات منذ البداية (مثلا: "لو قعدنا هاديين و منظمين طول الدرس، هايبقى عندنا فترة لعب حلوة قوي بعد الدرس.  لو عملنا دوشة هانضيع الوقت ومش هيكون فيه وقت للعب").

في جميع الأحوال، لا تنسى تشجيع الأولاد متى قاموا بالاحتفاظ بالهدوء والنظام داخل الفصل (أو متى حاولوا!). التركيز على النقاط الإيجابية يساعد كثيرا في الحفاظ عليها في المستقبل. 

(الأفكار مستوحاة من مصادر متنوعة و عن تجارب الخدام.. لو عندك أفكار تانية جربتها، يا ريت تشاركها معانا في التعليقات)
هتجربها؟

فيلم ..مسلسل ..مسرحية

فكرة تصلح كنشاط مع قصة أي درس!

الفكرة: يقوم الأولاد بعمل قصة الدرس في صورة فيلم أو مسلسل تلفيزيوني أو مسرحية (على الورق)

١) قم بطباعة النموذج الذي تريده:

٢) يقسم الطفل قصة الدرس إلى ٣ أجزاء، ويرسم كل جزء في المربع المخصص له.
٣) يقص شريط  الفيلم (الجزء المرسوم عليه القصة)
٤) باستخدام الكاتر، إقطع شقين صغيرين في البرواز (على الجزء المنقط في صورة المسرح أو التلفيزيون أو أو السينما)، بحيث يمكن تمرير شريط الفيلم عبر الشقين ليروي الطفل أحداث/ أجزاء القصة واحدا تلو الأخر.

فكرة: قم بتكبير الصورة واستخدمها كوسيلة إيضاح في درسك. قم بطباعة أكثر من شريط للفيلم (لتشمل أكثر من ثلاثة أجزاء). إطبع صور الأحداث من كتاب تلوين عن قصة الدرس!
هتجربها؟

أفكار باستخدام الكروت/ الرسائل


توجد مئات من الطرق التي يمكنك استغلالها لعمل الكروت، أما عن الرسائل فما أسهل عملها: كل ما تحتاج إليه هو بعض من الأوراق والأقلام... و الأظرف، إذا شئت! الأفكار التالية يمكن تطبيقها لكثير من المراحل العمرية:

١) كتطبيق لدرس عن الشكر أو المحبة، يصنع المخدوم الكارت ويعطيه لصديق أو لأحد أفراد أسرته ليعبر فيه عن شكره أو عن محبته. إختر أية مناسبة من الدرس ليكتبها المخدومون على الكارت.

٢) كارت مرسل إلى الله؛ استخدمه كتطبيق على أحد دروس الصلاة أو الشكر. أيضا يمكن تطبيق الفكرة على أي درس عن طريق طلب كتابة صلاة خاصة بهدف الدرس. أفكار:
+ اكتب رسالة/ كارت لربنا تشكره فيه على عطاياه الكتيرة أو ارسم جوه الكارت الحاجات اللي تحب تشكر ربنا عليها.
+ اكتب صلاة صغيرة جوه الكارت  تعبر فيها عن محبتك لربنا 
+ إكتب كارت ليسوع بمناسبة عيد ميلاده تشكره فيها إنه جه للارض "علشاني أنا".
+ اكتب كارت إعتذار ليسوع وإطلب منه الغفران عن الخطايا اللي عملتها (ركز أيضا على أهمية الاعتراف بعدها)
+ إكتب صلاة من أجل أن يعم السلام في الأرض 

٣) كارت مرسل إلى أحد القديسين أو الشخصيات الكتابية. أفكار:
+ اكتب رسالة إلى شفيعك تطلب منه الصلاة لأجلك (كتطبيق على درس الشفاعة و صداقة القديسين)
+ اكتب رسالة إلى شخصية الدرس تعبر فيها عن الصفات  التي تريد أن تتعلمها منها.
+ تخيل نفسك واحد من أهل نينوى. إكتب رسالة إلى يونان بعد زيارته لبلدك.
+ تخيل نفسك واحد من أهل فيلبي، و قد وصلتكم الرسالة من بولس الرسول. اكتب رسالة إلى بولس الرسول في سجنه ترد فيها على رسالته! (إيه اللي استفدته من الرسالة؟ نفسك تقول لبولس إيه؟ يا ترى فيه حاجة مش واضحة في الرسالة و كان نفسك تفهمها أكتر؟ إيه مشاعرك لما وصلتك الرسالة؟ إلخ)

٤) كوسيلة للافتقاد أو كتطبيق على درس عن الخدمة، يكتب الأولاد الموجودين في الفصل كروت لزملائهم.
+ اكتب دعوة إلى صديق لك لم يحضر اليوم إلى مدارس الأحد تدعوه فيها لأن يحضر في المرة القادمة. 
+ إكتب دعوة لاحد الزملاء في الفصل تدعوه فيها للحضور إلى حفلة العيد أو المؤتمر أو رحلة معينة، إلخ

٥) للاحتفال بأعياد ميلاد المخدومين، قم بعمل كارت يكتب فيه كل الأولاد في الفصل لصاحب عيد الميلاد. ارسل الكرت بالبريد إذا لم يكن سحب عيد الميلاد حضرة في الفصل.
مع السن الصغير، اطلب من الطفل أن "يكتب" أو "يرسم" شيئا صغيرا لصاحب عيد الميلاد (يكتب إسمه، يرسم قلب، أو حتى "شخبطة" بسيطة وإكتب إنت إسم الطفل جنبها)

أنظر الأفكار التالية لعمل الكروت: 


هتجربها؟

رسالة قديمة

هناك عدة طرق تمكنك من صنع أوراق تبدو قديمة. كل من هذه الأفكار تعطي نتيجة مختلفة قليلا عن غيرها... قم بتجربتها أولا حتى تصل إلى النتيجة التي تريدها: 

فكرة ١: قم بحرق أطراف الورقة بحرص شديد. 

فكرة ٢: قم بعمل كوب من الشاي (شاي فتلة). إستخدم قطعة من القطن أو الtea bag لتوزيع الشاي على الورقة. دعها لتجف.

فكرة ٣: قم بتجعيد (كرمشة) الورقة ثم رشها بالماء (باستخدام بخاخة أو فرشاة أسنان قديمة). ضعها على منشفة (فوطة) ثم دعها لتجف. يمكنك إضافة القليل من الألوان المائية للماء قبل الرش، إذا أردت تغيير اللون.

فيم تستخدم الأوراق القديمة المظهر؟
إقرأ الأفكار التالية:

١) استخدمها لعمل خريطة للعبة الكنز 

٢) استخدمها كمقدمة لدرسك. إبدأ الدرس بأنه قد وصلتك رسالة من أحد الشخصيات الكتابية وإقرأ ما فيها للمخدومين. (قم بكتابة الرسالة باسلوب يناسب عمر المخدومين في فصلك).
مثال ١: "وصلتنا النهاردة رسالة شكلها غريب. الرسالة دي من ولد صغير بيقول فيها: أنا النهاردة خرجت من الصبح عشان أسمع ليسوع وكلامه الحلو. و أنا نازل الصبح، ماما إدتني ٥ أرغفة عيش وسمكتين علشان اتغدى بيهم......... دلوقتي جاني واحد بيطلب مني الأكل ده. بيقولي إن يسوع طلبه! تفتكروا اديله الاكل بتاعي ولا أكله كله لوحدي؟"
مثال ٢: إكتب نص درس الكتاب الذي تريد دراسته (نص أحد رسائل بولس الرسول مثلا). تمرر الرسالة بين المخدومين ليقرأ كل واحد جزء منها.

٣) استخدمها كلعبة لتخمين الشخصية الكتابية من محتوى الرسالة. 

٤) قم بعمل عدد كافي من الأوراق القديمة المظهر، بحيث يستخدمها المخدومين في كتابة رسائل مناسبة لهدف الدرس. أنظر الأفكار المعروضة هنا.  

٥) استخدمها في كتابة رسالة من الله

٦) استخدمها لعمل خرائط قديمة للاحداث الكتابية. استعن بأطلس الكتاب المقدس. 

هل لديك أفكار أخرى؟ شاركها معنا عن طريق كتابة تعليق!
هتجربها؟

كيف تقوم بعمل كارت مجسم من الداخل؟

 لعمل كارت مجسم من الداخل، إتبع الارشادات التالية:
١) اثن الكارت نصفين 
٢) قم بعمل شقين صغيرين  كما هو موضح بالصورة 
٣) إثن الجزء الأوسط للداخل (أنظر الخطوة رقم 4 بالصورة)
٤) ارسم الشكل الصغير الذي تريد اضافته ليكون مجسما (الوردة مثلا) ، قم بقصه من أوراق ملونة أخرى
٥) إفتح الكارت وقم بلصق الشكل الصغير الذي تريد اضافته على الجزء المثني بحيث يكون الشكل بارزا متى فتحت الكارت. 

أدخل على هذا الموقع لتشاهد صور توضيحية أكثر ("how an internal stand mechanism can be used")، و طرق أخرى لتجسيم الكروت من الداخل.

هتجربها؟

عمل يدوي: مروحة

فكرة عمل يدوي تصلح لأي موضوع.

لعمل المروحة تحتاج إلى: طبق من الورق، عصا صغيرة (من عصي الأيس كريم)، ألوان، صور للزينة (إختياري)

قم بتلوين وتزيين الطبق.
تلصق العصا على ظهر الطبق بحيث تصبح يد المروحة.

فكرة: قم بتطبيق هدف الدرس أو الأية أو صورة الدرس في تزيين الطبق.

فكرة أخرى: إستخدم نفس الطريقة لصنع عرائس (على شكل أوجه حيوانات مثلا), بحيث يمكن للاولاد أن يستخدموها في اللعب، في صورة مسرح للعرائس مثلا.

(المصدر)
هتجربها؟

فلك نوح: لعبة

قم برسم شكل الفلك على لوح كبير من الورق، لتصمم لعبة الذاكرة لدرس نوح.

ارسم بالفلك شبابيك كثيرة متساوية الحجم. باستخدام الكاتر قم بقطع 3 جوانب من كل شباك بحيث يمكن فتحه، ويكون مثبت عند ضلع واحد من المربع.

قم بطبع صور حيوانات (٢ من كل حيوان) بحجم الشبابيك، ثم ثبت الصور بصفة عشوائية خلف الشبابيك. (يمكنك أيضا إضافة صور لنوح وعائلته)

يقوم كل مخدوم في دوره بفتح صورة و- تخمين مكان الصورة المماثلة لها. إذا أصاب التخمين، تترك الصورتين مفتوحين وإذا لم يصب تغلق الصور ثانيةً. تتوالى الأدوار حتى يتمكن المخدومون من كشف كل الصور، عن طريق التعلم من أخطاء الأدوار السابقة
هتجربها؟

ثلاث فتية في الأتون: عمل يدوي


في علبة أو كوب، قم بلصق قطع من ورق الكوريشة المكرمش بألوان النار (برتقالي، أصفر، أحمر).
الصق صورة الفتية الثلاثة و ملاك الرب في وسطهم. 

يمكنك الاستعانة بالصورة الأتية للطبع.

هتجربها؟

فكر.. ناقش ... شارك

تعرف هذه الفكرة في عرض المناقشات باسم Think.. Pair.. Share

اعرض أي سؤال تريد مناقشته ثم:
أولا: اعط كل من المخدومين دقيقتين ليفكر في اجابته عن السؤال --> فكر 
ثانيا: يناقش كل مخدوم اجابته من شخص أو إثنين حوله (بمعنى أصح يتناقش المخدومين في مجموعات صغيرة، فردين إلى أربعة)--> ناقش  
ثالثا: تختار كل مجموعة صغيرة فرد ليعرض نتيجة المناقشة على كل الموجودين--> شارك 

مثال:
+ أذكر ثلاث نقاط تساعدنا في تنظيم وقتنا (أولا كل واحد لوحده، بعدها كل ٢-٤ يضموا الأفكار في قائمة قصيرة مجمعة، و واحد منهم يشارك القائمة مع الفصل)
هتجربها؟

أنشطة لقصص الكتاب المقدس... من المطبخ!!

فكرة ١: ساندوتش المحبة 
قم بعمل ساندوتشات جبنة في خبز التوست. باستخدام قطاعة بسكويت على شكل قلب، يقوم الأولاد بقطع الساندوتش على شكل القلب  بعد مناقشة درس المحبة... وبالهناء و الشفاء!
(إستخدم نفس الفكرة مع أشكال قطاعات أخرى مناسبة لدروسك مثل شكل السمكة أو النجمة أو شكل دائرة في درس الخمس خبزات والسمكتين أو درس ايليا تطعمه الغربان أو درس معجزة اليشع و مباركة الدقيق والزيت، جرب أيضا تاج الملكة استير، إلخ)

فكرة ٢: أحلى كب كيك 
قم بعمل أو شراء الكب كيك. ضع قليلا من الكريمة، ثم يقوم كل طفل بتزيين الكب كيك الخاص به باستخدام أنواع مختلفة من الحلوى و المكسرات  (حسب الشكل المراد). لتلوين الكريمة، إستخدم قليلا من ألوان الطعام. أيضا يمكنك إستبدال الكريمة بزبدة الفول السوداني أو المربى أو الشكولاتة.
 استخدمها كتطبيق على أحد الدروس (أنظر الصور التالية) أو كنشاط جديد في حفلات عيد ميلاد الأولاد.
خروف
  يونان في بطن الحوت، أو سمكة 
صيد السمك
 أرنب 


فكرة ٣: مش أي بيتزا!
إستخدم عجينة البيتزا الجاهزة (تباع في كافة المخابز). يزينها الأولاد بالشكل المراد أو قم بقطع العجينة نفسها على الشكل الذي تختاره (أنظر الصور)
 وجه باسم لدرس عن الفرح
جرب أيضا عمل شكل صليب، أو مركب، أو وردة، أو ساعة، إلخ بنفس الاسلوب... اطلق لخيالك العنان!
نجمة أو قلب 
هتجربها؟

طريقة صنع العرائس من الأكياس الورقية

تحتاج إلى: كيس ورقي (يمكن إستخدام الكيس الورقية البنية أو أكياس الهدايا بلون واحد)، أوراق ملونة، مقص، لصق، ألوان 

1) قم بطباعة الشكل الذي تريده على ورق ملون (أو على ورق أبيض، ثم قم بتلوينه)
2) الصق الجزء الأعلى من الوجه على قاع الكيس، و الجزء الأسفل على جسم الكيس، بحيث يمكنك تدخيل يدك دخل الكيس لتحريك فم العروسة (يفتح ويغلق)
3) قم باضافة أجزاء الجسم إذا توافرت. أيضا يمكنك تزين العروسة بخامات من اختيارك (ريش، خيوط صوف، جليتر، شرائط ملونة، إلخ)
4) استخدمها كوسيلة إيضاح في درسك، أو كعمل يدوي يقوم الأطفال بتلوينه وتزيينه  بأنفسهم
(شاهد فيديو طريقة عمل العروسة)

للطباعة، إضغط على الشكل الذي تريده من القائمة التالية.. تأخذك اللينكات إلى مواقع أخرى:
فيل: ١ ٢ 
صقر ١ ٢ 
غراب (لا يوجد نموذج، ولكنه مصنوع من أشكال هندسية بسيطة) 
أشكال أخرى (مع وجود النماذج)


لمزيد من الأفكار للأشكال، أدخل هنا.
فكرة: لا يشترط عمل العروسة على شكل حيوان، بل يمكن إستخدام نفس الفكرة لعمل عرائس متنوعة:
صندل لدرس مارمرقس، قلب لدرس هدفه المحبة، نجم لدرس الميلاد، ملاك لكثير من الدروس، بلحة لدرس النيروز أو ثمرة لدرس عن ثمار الروح القدس، شجرة لدرس زكا، إلخ

أنظر أيضا أفكار أخرى لتنفيذ وسائل الإيضاح:




هتجربها؟

كتابي المقدس: عمل يدوي

الفكرة:
قم بتزيين علبة على شكل كتاب. إكتب على الغلاف أية عن الكتاب المقدس (مثال: "سراج لرجلي كلامك و نور لسبيلي"). يحتفظ الأولاد بأيات الدروس، أو أياتهم المفضلة في داخل العلبة. 

لتنفيذ الفكرة، قم بتزيين علب جاهزة، أو تعلم طريقة صنع العلب بفن الاوريجامي (طي الورق على الطريقة اليابانية: طريقة ١ ٬ طريقة ٢ - بالصور)، أو بطبع هذا النموذج و ثنيه على الخطوط المنقطة. قم بصنع العلبة، وعمل غطاء لها بنفس الطريقة. 
يمكنك إستخدام الورق المسطر لتزيين جوانب الكتاب، و أي نوع من أنواع الورق من اختيارك لتزيين الغلاف.

هتجربها؟

بصمة فنان

باستخدام قليل من الألوان المائية (الغير سامة non-toxic)، يقوم الطفل بطبع بصمته ثم إضافة خطوط بسيطة لتكملة الرسم. يمكنك أيضا إستخدام طباعات مناسبة للاطفال إذا وجدت (ink-pads). إهتم بغسل أيدي الأولاد بعد الانتهاء من النشاط فورا.

فكرة: إستخدم هذا الاسلوب لصناعة كروت جميلة، بسيطة ومبتكرة بمناسبة عيد الام مثلا 

أنظر الأمثلة التالية:

 (source)
  (source)

 (source)



 أنظر أغلفة الكتب الأتية لمزيد من الأفكار:
فكرة: قم بطبع صورة للتلوين (حديقة وبها شجرة مثلا). علم الأولاد تكميل الرسم عن طريق إستخدام الرسم ببصمات الأصابع (مثلا، أضف للرسم وردة، شمس، فراشة، إلخ).
أضف رسم السمك إلى صورة لمعجزة صيد السمك مثلا.
أضف صورة القلب لدرس عن المحبة (أحب عائلتي، اصدقائي، إلخ).
أو أضف صور شخصيات بطريقة الرسم بالبصمات لأي قصة كتابية!

إذا أعجبتك هذه الفكرة، إقرأ أيضا:

ابتكارات بأيدي الأطفال


ماشي في طريق يسوع 



هتجربها؟