عمل يدوي بسيط: دلو

إستخدم أكواب بلاستيك، والصق لها يد من الورق المقوىأو سلك أو أي خامات أخرى متاحة. 

اكتب أية الدرس على الدلو، ليحتفظ به الأطفال؛ أو استخدمه في ألعاب و أنشطة في الفصل. 

يصلح كتطبيق لدرس السامرية مثلا.


فكرة إضافية: إذا توافرت الامكانيات، يمكن تزيين الكوب من الخارج بالعصي الخشبية (عصيان الأيس كريم) و شريط أسود كما في الصورة التالية. الفكرة من هذا الموقع.

فكرة أخرى: قم بصنع مقلمة على شكل البئر. أنظر هذا الموقع.
هتجربها؟

زمان... و دلوقتي!


كمدخل مناقشة لكثير من القصص الكتابية, إختر جانب محدد رئيسي في القصة و قم بالبحث عن معلومات للمقارنة ما بين زمن القصة، وأحوالنا الآن. اعرض المعلومات في صورة مشوقة (صور، خرائط، إلخ) أو اطلب من أحد المخدومين أن يقوم بعملية البحث و العرض (مع السن الأكبر). إختر جانب من القصة ملائم للسن.

مثال:
درس السامرية:
للاطفال: كيف نحصل على الماء؟ "يا ترى بنحتاج المية في إيه؟ نقدر نعيش من غير مية؟ زمان، ماكانش فيه حنفيات زي دلوقتي، تفتكروا ازاي الناس كان ممكن تجيب مية عشان تشرب؟" إلخ
لسن إعدادي أو أكبر: التاريخ المتعلق باليهود و السامرة (يمكن التوضيح بالخرائط من هنا) أو وضع المرأة في عهد الرومان.
هتجربها؟

وعظات و قراءات عن الصوم الكبير


جديد:  قطمارس و تدريبات روحية للصوم الأربعيني (للبابا شنودة الثالث) و تأملات باور بوينت لكل من قراءات الآحاد
http://katamars.avabishoy.com/katamars/ElsomElkbeer.htm

 قطمارس الصوم الكبير 2010 / 1726 ش

 http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_00-index-3-2010.html



وعظات لأبونا بولس جورج : أجتماع الراعي الصالح >> أبونا بولس جورج >> عظات متنوعة >> صفحة ٨ 
http://www.stmarkos.org/stmarkos/index.php?option=com_wrapper&Itemid=35


مجلة كنيسة البشاره للاقباط الارثوذكس بالناصره: أرشيف المقالات >> فبراير ٢٠١٠ و مارس ٢٠٠٩ 
http://coptic-nazareth.blogspot.com



هتجربها؟

يسوع يشفي الأمراض



الهدف: مقدمة لدرس عن أحد معجزات الشفاء التي قام بها يسوع، للاطفال

قم بإحضار شنطة اسعافات أولية.
إبدأ بالحديث مع الأطفال على استخدامات محتويات الشنطة (مكركروم، بلاستر، أدوية، شاش، مرهم، إلخ).
قل لهم: لما حد فينا بيكون متعورأو تعبان و يروح للدكتور، بيعمل إيه؟ بيسألنا إيه واجعنا و بيكشف علينا و يدينا الدوا... مش كدة؟

طيب تفتكروا بابا يسوع عمل إيه لما جاله واحد ....؟ تعالوا يللا نسمع القصة.

احكي قصة الدرس، معلقا على قدرة يسوع إذ أنه اله عظيم قادر على كل شيء... فتح عيون الأعمى من طين، و شفى كافة الأمراض بدون الاحتياج لأدوية، أو أي من أدوات الاسعافات الأولية.
ملاحظة: راعي في كلامك التوضيح بحيث لا يظن الطفل أنه حينما نمرض يكفي لنا الصلاة، وعدم الذهاب للطبيب

فكرة عمل يدوي للدرس: قم بعمل برواز لصورة الدرس، مكتوب عليه: يسوع يشفي الأمراض، ومزين بخامات متعددة تشمل البلاستر!

الأفكار من هذا الموقع
هتجربها؟

تخيل...

الهدف: امتى ناوي تتوب و ترجع؟

متهيألي النشاط ده ماينفعش غير مع سن ثانوي! كل خادم يقدر إنه يقرر مدى صلاحيته وطريقة عرضه حسب المجموعة إلي معاه.

شروط النشاط:
١) كله يغمض عينه
٢) تخيل السيناريو اللي هايعرضه الخادم بالتفصيل: في كل خطوة شوف المكان إلي حواليك، شايف إيه؟ سامع إيه؟ هتكون حاسس بإيه؟ وبتفكر في إيه؟ إلخ
٣) لو فيه أي وقت أي حد حس إنه قرر يروح، يا ريت يرفع إيده في وقتها (يسيبها مرفوعة) ويبطل خلاص يفكر في السيناريو.
٤) أيوه، هانتكلم عن الابن الضال (لن يجد المخدومون صعوبة في إكتشاف ذلك) بس في خلال النشاط، يا ريت كل واحد يركز في تفاصيل القصة الخاصة بيه هو، مش في القصة الكتابية.

يروي الخادم السيناريو ببطء بحيث يعطي فرصة للمخدومين للتفكير فيما يقول...الآتي مجرد مثال:
"تخيل انك في يوم حسيت انك "إتخنقت" من أهلك، و حاسس انهم مقيدين حريتك، فقررت انك تسيب البيت.... يا ترى هتاخد معك إيه؟ هاتشيله ازاي؟ معاك فلوس قد إيه؟ تفتكر هاتكفيك قد إيه؟...فكر في كل التفاصيل... أول ما سبت البيت، قررت انك هتخرج مع أصحابك و تحتفل بحريتك، عزمتهم طبعا... قعدت كدة لغاية لما فلوسك خلصت...هتعمل إيه؟ (فيه حاجة معاك تبيعها مثلا؟) هه، و بعدين؟... دورت على أصحاب أو قرايب تبات عندهم بس للاسف مالقيتش حد... الاصحاب باعوك أول ما خلصت فلوسك و خافوا يعملوا مشاكل مع أهاليهم... والأقارب إللي منهم كان مسافر، و إللي ماحبش يتدخل ما بينك وما بين أهلك، و اللي قالك إرجع لبيتك أحسن... المهم، بقيت لوحدك خالص... ابتدت اسئلة كتيرة تجيلك: هتنام فين؟ وهاتاكل ازاي؟...قررت تشتغل،يا ترى هاتشتغل فين؟... جربت أماكن كتيرة قوي، لكن للاسف اللي ماكانش محتاج عمال تاني، و إللي رفض يشغلك عشان، معلش يعني، مظهرك ماكانش قد كدة! ... اتبهدلت أخر بهدلة، وإتهزأت كتير قوي... لكن, لحسن الحظ....الموضوع ده كان قبل مذبحة الخنازير اللي عملوها السنة اللي فاتت... لقاك راجل طيب كدة كان عنده شوية خنازير وعرض يشغلك عنده و يديك أجرك في أخر الاسبوع.... ماكنش قدامك اختيارات للشغل، فقبلت الشغلانة... تخيل مكان شغلك، شايف إيه؟ و الريحة؟ هه؟ حاسس بإيه؟ وبتفكر في إيه؟ نويت ترجع و لا لسة؟؟..خلاص كفاية كدة، نرجع بقى لأرض الواقع!!"

أولا، اعط فرصة لمن يريد التعبير عن تجربته.
ثم إنتقل إلى الهدف.. ذكر المخدومين أن الجميع كانت لديه الفرصة للعودة طوال اللعبة. السؤال: في أي نقطة قررت العودة؟
كيف يماثل هذا واقع حياتنا؟

كلنا بنغلط، و بنبعد عن حضن أبونا السماوي باختيارنا. السؤال المهم: هل بنلحق نفسنا بسرعة، ونرجع و نتوب؟ مننا كتير مش بيحس إنه محتاج يرجع طول ما هو مسنود في وسط أصحابه، وحاسس إنه "عادي، كله حوالي بيعمل كدة"... و كتير مننا مش بيرجع غير لما الدنيا تقفل في وشه خالص، ويحس إنه بجد محتاج... هل مستني لغاية لما تشم ريحة الخنازير فترجع؟ مستني إيه عشان تتوب؟

هتجربها؟

الابن الضال

قم بتجميع  بعص الأشياء من حياتنا اليومية كوسائل إيضاح لقصة الابن الضال:
فلوس، صندل، خاتم، فتافيت أكل، صورة أو لعبة بشكل خنزير،لعبة تمثل العجل المسمن، دعوة لاحتفال، إلخ

فكرة ١: للسن الصغير، إستخدم الأشياء المجمعة كوسائل إيضاح أثناء سرد القصة. (الفكرة من هذا الموقع)

للسن الأكبر إستخدم الأشياء المجمعة كوسيلة ليتعرف الأطفال على القصة، في إطار لعبة.. أنظر الأفكار التالية:


فكرة ٢: قبل وصول المخدومين، خبء الأشياء المجمعة حول الغرفة، بحيث يمكن رؤية جزء منها على الأقل. بعض الأشياء قد لا تحتاج لتخبئة جيدة مثل قطع الخبز... قبل بدء الدرس، اعط لكل مخدوم ورقة و قلم، ودعهم يسيرون حول الغرفة بحثا عن (سبع) أشياء متعلقة بقصة اليوم ثم تخمين القصة. (شروط اللعبة: ممنوع الكلام، أو مشاركة الآراء. إذا وجدت أحد الأشياء، اكتب إسمه و مكانه في الورقة الخاصة بك). بعد عملية البحث، يجلس المخدومون ويقوموا بتجميع النقاط [(١ نقطة للعثور على أحد الأشياء x ٧ أشياء مخبأة) + ٣ نقاط لتخمين القصة= ___\١٠]، لمعرفة الفائزين.
 

فكرة ٣: خبء كل من الاشياء المجمعة في كيس مغلق، و ضع سؤالا لكل كيس (يمكنك إستخدام اسئلة على درس الاسبوع الماضي، أو اسئلة عامة من الكتاب المقدس مثلا). قسم المخدومين لمجموعتين، وأقم مسابقة لحل الأسئلة. مع كل إجابة صحيحة، تحصل المجموعة على الكيس الخاص بالسؤال، ويمكنها فتحه لكن بدون رؤية المجموعة الاخرى لما يوجد بداخله. تفوز المجموعة التي تستطيع تخمين القصة أولا، عن طريق الأشياء التي قاموا بتجميعها بحل الأسئلة.



هتجربها؟

لعمل بيت مجسم من الورق


قم بطباعة نموذج المنزل من هنا (يمكنك طبعه على ورق مقوى، أو طبعه على ورق عادي ثم تدعيمه بورق مقوى)

، وتلوينه ثم طيه ولصقه على الخطوط المحددة.

يمكنك استخدامه كعمل يدوي للاطفال، كما يمكن استخدامه كوسيلة إيضاح إذا قمت بتكبيره.

إضافة إلى ذلك، يمكنك طباعة و تجميع الشخصيات التي تريدها لقصتك: نماذج لصنع عرائس ورقية

هتجربها؟

صلاة الخمس صوابع


هل سمعت من قبل عن صلاة الخمس صوابع؟؟؟

انها طريقة رائعة للصلاة لن تنساها ابدا

انظر الى اصابع يدك الان!!!

هل ترى الابهام؟؟؟
انه اقرب اصبع اليك والى قلبك لذا انه يذكرك باقاربك واهلك لتصلى من اجلهم

هل ترى السبابة؟؟؟
انه يسمى الاصبع المشير لان به تشير على كل شىء
انه يذكرك ان تصلى من اجل المشيرين والقادة والمعلمين والاباء والخدام

هل ترى الوسطى؟؟؟
بالتأكيد انه اعلى اصبع فى يدك
انه يذكرك بكل من هو فى منصب عال الرؤساء والمديرين فى عملك لتصلى ان يعطيهم الله حكمة

هل ترى البنصر؟؟؟
انه اصبع ضعيف لا يقو على شىء
انه يذكرك بالضعفاء والفقراء والارامل والايتام وكل من فى ضيقة لتصلى من اجله

هل ترى الخنصر؟؟؟
انه اصغر واقصر اصبع لديك
لذا انه يذكرك بنفسك الضعيفة الصغيرة لتصلى اخيرا من اجل خلاص نفسك وما تحتاجه
انها صلاة الخمس صوابع .......

آمين يارب لتكن صلواتنا مقبولة أمامك



منقول من أحد المجموعات المسيحية على facebook
هتجربها؟

درس السامرية للاطفال

كيف تحكي قصة السامرية للاطفال؟

إدخل هنا على صفحة رقم ٦ (من مناهج أبونا أنطونيوس كمال حليم)


لتقديم درس السامرية للاطفال، قم بتبسيط وتمثيل القصة.
لعمل البئر، قم بتغطية صندوق مهملات كبير، أو "طشت" مرفوع عن الأرض قليلا بورق شكائر الأسمنت. أو إستخدم الكرتون.
بالاضافة الى ذلك، ستحتاج فقط إلى دلو وخادمين لتمثيل الدرس!

أنظر أيضا: صور للتلوين عن قراءات أحاد الصوم المقدس لتجد صورة السامرية للتلوين



هتجربها؟

بيض فى الصيام احسن!

كان الانبا مرقس الانطونى يكره جدا خطية الادانة وكان يتضايق جدا اذا رأى احد يدين أخاه.
وحدث ان الاخوة الرهبان قد خاصموا الاخ الطباخ فى ايام الصوم الكبير وامتنعوا ان يتناولوا شيئا من طعامه وأخذوا يدينوا ما فعله فرأى القديس ان يعطيهم درس عملى فأخذ قليللا من البيض وشواه على الجمر واكل منه مع انه كان قد مضى عليه ٧٠ سنة لم يدخل فى فمه اى بيض!!!!!!!!!!!
وصار يقول للأخوة :
" نعم يا أولادى خير لنا ان نأكل اللحم والبيض فى الاربعين المقدسة ولا ندين اخا ولا نحزنه بكلمة واحده" !!!!!!!

مناقشة و تطبيق:
إيه معنى انك صايم عن الاكل اليومين دول لكن مليان بالخطيه.. لسانك شغال ادانه ونميمة ..فكرك شغال تفكير افكار مترضيش ربنا ..

لازم بجد فى صيامنا نكون جادين مع ربنا و جادين  فى حياتنا.. صايمين عن الاكل والشهوة والخطية وكل حاجة مترضيش ربنا وماتلقش بولاد الملك انهم يعملوها..
يللا من دلوقتى تاخد تعهد على نفسك انك فى الصيام هتبدأ فتره جديده صايم فيها بقلبك وعقلك وجسمك عن كل حاجة شريرة..
يللا  من دلوقتى ابدأ
كفايا اللى فاتك قبل كده ايوا فاتك بركات الصوم واحساسك بجد اد ايه الصوم ده بركة كبيرة ربنا ادهالنا..
يلا ابدا تعهدك مع ربنا من اللحظه دى

منقول من إحدى المجموعات المسيحية على facebook
هتجربها؟

رحلة البحث عن السعادة

يقدم لنا الرب يسوع المسيح في مثل الابن الضال رحلة البشرية في بحثها عن السعادة بعيداُ عن الله وهي رحلة بعض الشباب خاصةً بحثاً عن المتعة أَو اللذة بعيداً عن قيود الأهل ورحلة الهروب من الله إلى بئر شهوات العالم ومتعتهُ المتعبة للنفس . هكذا نظن أن الله ووصاياه عائقا أمام سعادتنا مع أن الله كأب سماوي بِهِ نحيا ونتحرك ونوجد ،هو الذي يهبنا الإمكانيات والمواهب والغنى ونحن في جهل نبحث عن العطية وننسى الرب المعطي ونبحث عن الحب والغنى والحرية بعيداً عن الله..." إقرأ هذا المقال للأب القمص أفرايم الأورشليمي كنيسة البشارة للاقباط الأرثوذكس بالناصرة. 


لعبة تطبيقية عن هذا الهدف لسن إعدادي و ثانوي: سوق السعادة/ الحرية 
(الآن شهادات السعادة/ الحرية مجهزة للطبع مع اللعبة)
هتجربها؟

صورة قد تساوي ألف كلمة!

قم بتجربة هذه الفكرة لتبدأ درس عن أحد المفاهيم الغير مادية مع سن إعدادي أو أكبر (أمثلة: الحرية، السعادة، الهدف، النجاح، التوبة، التغيير، المحبة، إلخ). المثال التوضيحي هنا عن موضوع التوبة.

للاعداد، قم بتجميع مجموعة من الصور المرتبطة بهدفك، و المعبرة عنه بصورة أو بأخرى... لاحظ أنك تريد تغطية المفهوم من أوجه نظر أو من أبعاد مختلفة. 
للبحث عن الصور عن التوبة مثلا، إكتب "repentance" في محرك البحث جوجل للصور. إذا كنت تحتاج لترجمة الكلمة أولا، جرب مترجم جوجل: http://translate.google.com

إختر مجموعة من الصور المتنوعة. إختر أي عدد من الصور تريده. هذه أمثلة وجدتها في نتائج البحث عن التوبة:







كمدخل لموضوعك، قم بمناقشة الصور مع المخدومين. اسألهم أولا، في رأيهم، إيه الهدف إللي بيربط الصور دي كلها . قل لهم إن الصور دي نتيجة بحث عن مفهوم محدد و اطلب منهم تخمينه  (راعي الا يكون المفهوم مكتوب صراحة على الصور المختارة).
  اسأل أي الصور توضح المفهوم لكل منهم بصورة أقرب (قم بعمل تصويت على الصور).  ثم اسألهم عن السبب. عادة مابتبقاش فيه إجابة صح أو غلط... دي مجرد فرصة للتأمل والتعبير.
عن طريق الصور، قم بتكوين قائمة بالجوانب المتعددة لشرح المفهوم (أمثلةعن التوبة: التغيير، تحويل الاتجاه، ندم، روح صلاة، حضن الاب، دموع، إلخ). إسأل إذا كانت الجوانب الملحوظة متعارضة، أم مكملة لبعضها، إلخ. إسأل عما إذا كانت الصور تغطي الجوانب الهامة في الموضوع بصورة كافية، أم تغفل بعض الجوانب الهامة (في هذا المثال،  سر الاعتراف من أهم المفاهيم المقترنة بالتوبة في المفهوم الاورثوذكسي و لم تشمل أي من الصور الموجودة مفهوم الاعتراف، فينبغي ملاحظة و ذكر هذا الجانب لأهميته).  يمكنك القيام بتكوين خريطة للمفاهيم الملحوظة (concept map).



هتجربها؟

صور لقصة عن التوبة للاطفال


قصة ولد صغير سرق لعبة من صديقه، و شعر بالذنب فأخذ بنصيحة أمه وأع اد اللعبة، وإعتذر و وعد الا يفعل هذا مرة أخرى.

لتحميل الصور، إضغط هنا .

Pat Graham, “Sharing Time: Travis Repents,” Friend, Mar 1987, 40
هتجربها؟

مثل الاب المحب


قم بعرض قصة الابن الضال من منظور مختلف: ركز على شخصية الأب في هذا المثل.
أولا، اعط المخدومين وقت لقراءة المثل من لوقا ١٥ في صمت، ثم إختار أحد المخدومين ليروي قصة الأب (بمعنى أصح، يركز على كل ما يخص شخصية الأب، ويتجاهل الجوانب الأقل علاقة به في القصة).
ابدأ مناقشة حول صفات الأب في القصة: الأب الغني.. الأب في كامل محبته واهب إبنه حرية الارادة التامة.. الأب المنتظر عودة الابن بلهفة و شوق... الأب الفرح بعودة الابن فرحا منقطع النظير، كامل الغفران، معطي بسخاء...
قم بتدعيم كل من النقاط التي تبغي التركيز عليها بأمثلة و آيات أخرى كتابية توضح طبيعة الهنا و طبيعة حبه الغير محدود.

سؤال مهم: هل نرى الله بحق كما يريه لنا هذا المثل؟ (اعط المخدومين فرصة للتأمل و التفكير بحق في هذا السؤال.. لا تنتظر عرض الإجابات!)

ترنيمة  للاستماع:


انا لست ارجوك لكى تبقى معى

هتجربها؟

كلمة توبة


في البداية، إسأل فصلك "يا ترى إيه أول حاجات بتفكر فيها لما تسمع كلمة "توبة"؟" أو "إيه معنى كلمة "توبة" بالنسبة لك؟"

- معظمنا أول حاجة بتيجي على باله إن التوبة هي اني ابطل خطية معينة... لكن هل يا ترى التوبة مجرد إمتناع عن الخطية؟
- كلمة توبة أصلها في اليوناني μετάνοια (مطانية)، ومعناها تجديد الذهن... اتكلم عن التوبة و ركز على الجانب الايجابي كمان: التوبة كرجوع لحضن أبونا... التوبة كتغيير من جوه...و إدرس قصة الابن الضال كمثال رائع عن التوبة 


ده تأمل كمان قريته وعجبني: التوبة ممكن يمثلها U-turn، لأنها عبارة عن تغيير في الاتجاه ١٨٠ درجة... إللي بيسوق يعرف إن السائق عشان ياخد U-turn ، لازم بارادته ياخد قرار إنه هيغير إتجاهه تماما و ياخد الخطوات اللازمة لكدة... مش بتحصل مجرد صدفة أو غصب عنه.

اقوال عن التوبة لابونا بيشوى كامل

 

 لو عايز أفكار تانية تبدأ بيها موضوعك، جرب:





هتجربها؟

أنشطة للاطفال مع قصة الابن الضال



فكرة ١:

متاهة. يقوم الأطفال بتوصيل الابن الضال إلى بيت أبيه.



فكرة ٢:

وزع على الأطفال صورة خنزير للتلوين.
 ثم ، باستخدام اللون البني (ألوان مائية مخففة)، يقوم الطفل بطبع بصماته على الصفحة (علامة على المناخ الذي تعيش فيه الخنازير). ثم لصق صورة الابن الضال بجانبها. 


فكرة ٣:

اعط الطفل صورتين للابن الضال بدون ملامح الوجه: واحدة مع الخنازير و أخرى بعد عودته لبيت أبيه. يرسم الطفل ملامح الوجه معبرة عن البؤس بعيدا عن الأب، وسعادته في حضن أبيه.


هتجربها؟

حوار مع الابن الضال

طريقة مبتكرة لدراسة قصة الابن الضال.
قم بتقسيم المخدومين إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الأب، مجموعة الابن الأصغر ،و مجموعة الابن الأكبر. تحصل كل مجموعة على الأسئلة الخاصة بشخصيتها لتناقشها وتجيب عليها مع الاستعانة بالشاهد الكتابي ( لوقا ١٥ : ١١ - ٣٢). لتحميل الأسئلة إضغط هنا.يقوم المخدومون بهذا النشاط في ١٥ - ٢٠ دقيقة.

بعدها، ترشح كل مجموعة أحد افرادها ليقوم بدور الشخصية و يعرض الاجابات في البرنامج الحواري التالي: يقوم أحد الخدام بدور المذيع/ المذيعة ويستضيف الثلاث شخصيات (الأب و الابن الأصغر و الابن الأكبر). يسأل الأسئلة على القصة بالترتيب ويجيب كل فرد في دوره متقمصا الشخصية.

بعد البرنامج،.يعرض ويناقش تطبيق القصة على حياتنا، و معانيها الروحية, مع التعليق على الاجابات التي قامت الشخصيات بعرضها في "البرنامج".


فكرة أخرى مبتكرة: يقوم الخادم بدور الابن الضال وفى لقاء مع مذيعين من المخدومين بتوزيع اسئلة حول الموضوع على الاولاد وبترتيب ارقام اسئلة يتم مسألته ويشرح كل ظروف معيشته وماجرى له

هتجربها؟

ترانيم لقصص أحاد الصوم (آخر إضافة: 2 مارس)

++ الأحد الثالث: الابن الضال

انا لست ارجوك لكى تبقى معى

بالاحضان الابويه
برة بيتي وحضن أبويا تحميل كلمات
جئتك أبي


++ الأحد الرابع: السامرية

مهما ضعفى امتلكنى
فين المعنى في حياتي 

++ الأحد السادس: المولود أعمى

عايش حزين



Arabic, English and French

لو عندك ترانيم تاني مناسبة، يا ريت تشاركنا بيها!
هتجربها؟

مكتوب.. درس كتاب التجربة على جبل


هذه أمثلة لأسئلة دراسية على التجربة على جبل (متى ٤ : ١ - ١١) .. استخدمها في موضوعك و أضف عليها بعض الأسئلة عن القصة:
١) ما هو السلاح الذي إستخدمه الرب يسوع لمحاربة الشيطان؟ (سلاح الكلمة.. "مكتوب..")
٢) كم مرة تكررت كلمة "مكتوب" في القطعة؟ ٤ (٣ مرات قالها الرب يسوع و مرة واحدة استخدمها الشيطان. )
٣) كيف يستخدم الشيطان كلمة الله ليحاربنا؟ (الشيطان يشوه الحقائق و يستخدم الكلمة في غير مكانها (out of context)، لذا يجب علينا فهم الكلمة فهما  صحيحا. اعط أمثلة حياتية)
٤) هل تعرف أين توجد الآيات المذكورة، في العهد القديم؟ في أي مناسبة ذكرت كل من تلك الآيات؟ (وزع الشواهد الآتية للقراءة: تثنية ٨ : ٣ ؛ مزامير ٩١ : ١١ - ١٢ ؛ تثنية ٦ : ١٦ ؛ تثنية ٦ : ١٣)
٥) كيف نستخدم الكتاب المقدس كسلاح لنا في الحروب؟ 

بعد الدراسة، إستخدم هذه الفكرة كتطبيق: مكتوب..
هتجربها؟

أحد التجربة: صفحات أنشطة و تلوين

للتحميل  إضغط هنا.
إختر أحد الصور أو الأنشطة، و اطبعها لفصلك كتطبيق على درس التجربة على جبل. تصلح الأنشطة الموجودة سن حضانة، إلى أخر المرحلة الابتدائية.  

هتجربها؟

مكتوب..



كل فكر يحاربك ضع أمامه وصية ، حينئــذ يضعــف وتنتصــر عليــه . 
*** مار أوغريس ***


تصلح الفكرة كتطبيق على درس التجربة على جبل.
الهدف: لقد إنتصر السيد المسيح على الشيطان ب"المكتوب"... فهل تحمل أنت السلاح ذاته؟ 

١) مع فصلك، قم بكتابة قائمة بأمثلة لحروب يواجهها المخدومون في حياتهم (أمثلة: تعظم المعيشة، شهوة الجسد، القلق على المستقبل، إلخ).
٢) لكل من الحروب، تفكرون في أية من الكتاب المقدس يمكن أن تعضدنا في هذه الحرب.
للتفكير في الايات، يمكنك تقسيم المخدومين إلى مجموعات واطلب من كل مجموعة محاولة التفكير في ايات لأكبر عدد من الحروب (القائمة التي قام ألفصل بتجميعها في الخطوة رقم ١) 

هتجربها؟

النسر/ الصقر والكلب: صورة



الروح تشبة النسر أو الصقر الذي يحلق في عنان السماء 
والجسد يشبه الكلب الغريزي الذي ينتمي الي الأرض
والأثنان مربوطان بحبل
كلما اطعمت النسر (الصلاة) وجوعت الكلب (الصوم) كلما حلق النسر وارتفع
وكلما اطعمت الكلب (تدليل الجسد) وجوعت النسر (عدم الاهتمام بالحياة الروحية) كلما تشبث باللأرض وهبط النسر

لو أعجبتك، أنظر النشاط: النسر و الكلب



هتجربها؟

الزحليقة!

قم بتحضير لوحة/صورة لكل من الخطوات التالية (أو إتفق مع أحد المخدومين الموهوبين في الرسم على تنفيذها):
1. ماري نفسها قوي انها تاكل شوكلاتة، و احنا في وسط الصيام.
2. قررت انها تنزل تتمشى عشان تنسي نفسها أكل الشوكلاتة.
2. تفكر في نفسها "هاتمشى بس مش هعدي على البقال"
3. تفكر بعدها "هاعدي من قدامه بس، بس مش ناوية أدخل"
4. "هادخل بس مش هاعدي من ناحية الشوكلاتة والحلويات"
5. "هاعدي من ناحية الشوكلاتة والحلويات، بس مش هامسك أي حاجة"



6. "هامسكها بس مش هاشتريها"
7. "هاشتريها بس مش هافتحها"
8. "هافتحها بس مش هادقها"
9. "هادقها بس مش هاكلها كلها"
10. صورة ماري تاكل الشوكلاتة إلى أخر قطمة! 

المناقشة:
يا ترى كان فيه إيه ماري كان ممكن تعمله بصورة مختلفة عشان تنتصر؟
يا ترى الدوامة/ الزحليقة دي خدتك قبل كدة؟ 
إيه أمثلة ممكن فيها الشيطان ممكن يستدرجنا بنفس الطريقة ويدخلنا في الزحليقة/ الدوامة دي؟ 
طيب لو هنكتب مع بعض موضوع عنوانه: "كيف تنتصر على الخطية؟" تفتكروا إيه اهم أبواب ونصايح نحطها فيه؟ 


إقرأ من الكتاب المقدس: التجربة على الجبل متى ٤ : ١ - ١١، ١ كو ١٠ : ١٣   ، يعقوب ١ : ١٤ 


مترجمة من هذا الموقع: 
http://www.creativeyouthideas.com/blog/creative_teaching_ideas/avoiding_temptation.html
هتجربها؟

أسعار أخر لخبطة!


قم بإحضار مجموعة من الأشياء المتفاوتة في القيمة (لبانة، خاتم قيم، موبايل، كيس شيبسي، إلخ). قم بوضع علامات ب"سعر" كل منهم، بحيث تكون الأسعار غريبة، فمثلا يمكن أن تضع نفس السعر لكيس الشبسي و الخاتم الذهب (١٠ قروش مثلا) وتضع سعر للبانة أغلى من كليهما (٥٠ جنيه)!! كلما ازدادت الأسعار غرابة كلما وصل هدفك أسرع.

في البداية، اعرض الأشياء على المخدومين واطلب من أحدهم أن يقرأ الأسعار الموجودة على البقية.
إبدأ باثارة المناقشة كالآتي:"لو دخلت مرة محل، فلقيت قدامك البضاعة المعروضة دي، يا ترى هيكون إيه رد فعلك؟ ليه؟..." دع المناقشة تمتد حتى يصل المخدومون لمبدأ "القيمة" ثم اسألهم، "يا ترى المنظر اللي شايفينه قدامنا دة مش بيفكرنا بحاجة؟ للاسف كتير مننا حياتنا عاملة زي كدة بالظبط... بندي سعر عالي قوي لحاجات ملهاش أي قيمة، وبنخلي الحاجات القيمة في حياتنا و كأنها برخص التراب! يا ترى إيه في حياتك زي اللبانة دي، واخد أكتر ما يسوى بكتير؟ و إيه زي الخاتم القيم دى، قيمته  في حياتك مش متقدرة خالص؟"

اعط  للمخدومين فرصة للتفكير و التأمل في حياتهم. إستخدم هذا كمدخل لمناقشة شيقة عن الأولويات.

مستوحاه من قصة لماكس لوكادو.

هتجربها؟

شرح مفهوم الأولويات للأطفال


قم بقص شكل قلب من فرخ ورق أحمر كبير.
قم بتحضير صورة للمسيح وصور لاشياء و أنشطة و أشخاص آخرين، مع إشتراط أن تكون صورة المسيح أكبر من جميع الصور الاخرى.

قم بلصق الصور في القلب، بينما تشرح الدرس، وتوضح أننا "عايزين ندي بابا يسوع أكبر مكان في قلوبنا...أكبر من أي حاجة تاني "

يمكنك أيضا إستخدام نفس الفكرة لصنع عمل يدوي يأخذه الطفل معه للبيت، ليذكره بهذا المفهوم.
هتجربها؟

ابحث عن الكنز الحقيقي

قم بإحضار مجموعة من العلب الصغيرة (علب حفظ المجوهرات مثلا). ضع داخل احداها صورة للرب يسوع تمثل الكنز الحقيقي، وداخل البقية صور لكنوز أرضية (أموال، سيارة أحدث موديل، قصر رائع، إلخ). قم بكتابة تعليقات على ظهور الصور لتمييز الكنز الحقيقي من الكنوز الأرضية. اخف العلب داخل طبق (أو أطباق) مملوؤة بالرمل أو الدقيق (فكرة أخرى: إخفهم في مناطق متفرقة بالفصل). إختر اللاعبين، وإشرح لهم أن هدف اللعبة هو العثور عن الكنز الحقيقي، من يجده هو الفائز.


بعد إنتهاء اللعبة إبدأ المناقشة (قم بتعديل المناقشة حسب سن فصلك). مثلا يمكنك سؤال اللاعبين عن شعورهم حينما "انخدعوا" في العلب الاخرى التي بدت لهم ككنوز. ثم إسأل عما إذا كان هذا شبيه بما يحدث لنا في الحياه. ما الذي يفرق "الكنز الحقيقي" عن البقية؟ إقرأ وإدرس معهم متى ٦ (قراءة الكنوز).

(ملاحظة: مع السن الأكبر، يمكن إستخدام الدقيق مع إشتراط عدم استخدامهم الأيدي للبحث عن الكنز، بل يقوموا بالنفخ في الدقيق. حذرهم الاحتراس من تنفس الدقيق المنفوخ، كما ينصح باستخدام طبق لكل لاعب في هذه الحالة)
هتجربها؟

أحد الكنوز: عمل يدوي


قم بطباعة صورة الصندوق من هنا، مع الأية التي تريدها.
اثن على الخط المنقط، كمثل كارت.
يقوم الأطفال بتزيين صندوق الكنز من الخارج.

كبديل، يمكن للاطفال تزيين علب صغيرة في صورة صناديق الكنوز، ثم يضع كل طفل صورة ليسوع داخل الصندوق الخاص به  (تصلح للسن الأصغر)

هل تريد صورة للتلوين بدلا من العمل اليدوي؟ إضغط هنا
هتجربها؟

هل أنت ذواقة؟



الهدف: "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله".. فهل نهتم بطعامنا الروحي كما نهتم بطعامنا الجسدي؟ و هل نعرف عن طعامنا الروحي قدر ما نعرف عن طعامنا الجسدي؟

النشاط:
الجزء الأول: يقوم اللاعب بتذوق عدد من الأطعمة و  هو مغطى العينين، والمطلوب منه تخمين نوع الطعام من مذاقه. للتسهيل، يمكن إستخدام نوع معين من الأكل بنكهات مختلفة مثل الشيبسي.
الجزء الثاني: بعد الانتهاء من الجزء الأول، يقوم اللاعب بتكميل مسابقة في الكتاب المقدس. مثلا، يمكن إعداد مسابقة تكملة ايات، أو مسابقة "في أي من أسفار الكتاب المقدس ذكرت هذه الأيات؟"
اعط نقاط (من ٧ مثلا) لكل من الجزأين


مناقشة:
أي الجزأين من اللعبة كان أصعب؟
"معظمنا مش هيلاقي صعوبة في الجزء الأول من اللعبة.. يا ترى ليه؟"

هل احنا يا ترى مهتمين بغذائنا الروحي زي مابنهتم بغذائنا  الجسدي، و باهتمامات الجسد كدة؟
و هل مهتمين إن احنا نعرف عن غذائنا الروحي كفاية؟
هل بيفوت يوم من غير ماناكل؟ طيب يا ترى فيه كم يوم فوتناه من غير ما نقرأ كلمة ربنا؟




هتجربها؟

النسر و الكلب


يعجبني كثيرا التأكيد على إرتباط الصوم بالصلاة، فالسيد المسيح قال لتلاميذه "هذا الجنس لا يخرج بشئ إلا بالصوم و الصلاة". والكنيسة تؤكد على مبدأ إرتباطهم في قسمة الصوم الكبير مثلا... و حينما كنت ابحث عن أفكار للصوم (fasting) على محرك البحث جوجل، أعجبني كثيرة ان أول الاقتراحات التي أعطاها لي كانت "fasting and prayer" أي الصوم و الصلاة، وهذا يعني شدة إرتباط المفهومين بالصفحات الموجودة. 



للتأكيد على هذا المبدأ في نشاط ابتكاري، قم بتقسيم المخدومين إلى مجموعات، واطلب من كل مجموعة أن تفكر في مثل يوضح العلاقة بين الصلاة و الصوم و التعبير عنه بأي وسيلة يريدونها (مثل الرسم، أو التمثيل، أو في شعار قصير، إلخ). شجع المخدومين على الابتكار مع مرعاة عمق الأفكار و ملاءمتها مع فكر الكنيسة. 

بعد عرض الأفكار، قم بمناقشتها، و استخدمها كمدخل إلى الدرس. 

قد قرأت هذا المثال و أعجبني:
الروح تشبة النسر أو الصقر الذي يحلق في عنان السماء 
والجسد يشبه الكلب الغريزي الذي ينتمي الي الأرض
والأثنان مربوطان بحبل
كلما اطعمت النسر (الصلاة) وجوعت الكلب (الصوم) كلما حلق النسر وارتفع
وكلما اطعمت الكلب (تدليل الجسد) وجوعت النسر (عدم الاهتمام بالحياة الروحية) كلما تشبث باللأرض وهبط النسر

هتجربها؟

مش ناوي أصوم




قم بتقسيم الفصل إلى مجموعتين لمناقشة فكرة "ليه الناس بتقرر تصوم أو متصومش؟".. أول مجموعة ستكون مجموعة "مش ناوي أصوم" و المطلوب منهم التفكير في الأسباب التي تجعل البعض يتكاسلون عن الصيام (أمثلة: مش هلاقي حاجة أكلها، هتعب لو صمت، مش مقتنع بالصوم، ما كدة ولا كدة الناس بتصوم عن الاكل بس و مش بتفرق، إلخ). المجموعة الثانية سيكون هدفها الرد على هذه الأسباب و شرح أهمية الصوم. يتم تقسيم المجموعات عشوائيا (بمعنى أصح، لا يهم موقف الفرد نفسه... سيتبع كل فرد السيناريو التابع لمجموعته).

تعطي للمجموعتين حوالي ١٠ دقائق للتحضير، ثم تبدأ المناقشة (يناقش الأفراد حسب موقف المجموعة التي اخترتها لهم). تبدأ المجموعة الاولى بعرض سبب، فترد عليهم المجموعة الثانية و هكذا.

بعدها يمكنك دراسة موضوع الصوم من ناحية كتابية. ساعد فصلك على أن يتخذ الصوم فرصة للنمو الروحي و التقرب إلى الله بحق. 
هتجربها؟

نباتي!


الهدف للمناقشة: يختار ملايين الأفراد حول العالم أن يتحولوا إلى نباتيين أو أن يصوموا عن الطعام لأسباب متباينة. فهل الصوم بمفهومه المسيحي مجرد إمتناع عن اللحوم،أو عن الطعام، لفترة زمنية معينة؟ ما هو الاختلاف؟

كمدخل لمناقشة عن الصوم، قم بالبحث و إعداد فقرة قصيرة (معلومات عامة) عن الاتي، أو اطلب من أحد المخدومين اعدادها:
ما هي أنواع الانظمة الغذائية النباتية؟ و ما هي بعض الأسباب التي يختار بسببها بعض الأفراد أن يكونوا نباتيين؟
يمكنك البحث على شبكة الانترنت. يمكن الاستعانة بالموقع الآتي:
http://en.wikipedia.org/wiki/Vegetarianism
ستجد الكثير من المعلومات الجديدة و الغريبة!

هتجربها؟

تأثير الأصدقاء

موضوع مهم مناقشته في سن إعدادي و- ثانوي.

قم بعرض الرسم التوضيحي التالي. 

إسأل المخدومين عن الفرق بين التأثير المباشر و الغير مباشر، و بين التأثير السلبي و الايجابي.
التأثير المباشر هو رد فعل لطلب أو عرض مباشر. التأثير الغير مباشر غالبا ما ينتج عن محاولة الفرد أن يندمج في وسط الجماعة بأن يتمثل بالأعراف السائدة فيها، دون أن يطلب منه ذلك بصورة مباشرة. التأثير الايجابي هو ذاك الذي يقربني من الأهداف الايجابية في حياتي (مثل التقرب إلى الله أو النجاح بشتى صوره)، بينما التأثير السلبي هو ما يبعدني عنها أو يبطئ وصولي إليها (متعارض مع أولوياتي).

نلاحظ أن هذا التصنيف ينتج عنه ٤ أنواع من التأثير:
١) تأثير إيجابي مباشر
٢) تأثير سلبي مباشر
٣) تأثير إيجابي غير مباشر
٤) تأثير سلبي غير مباشر


قسم المخدومين إلى ٤ مجموعات. واعط لكل منهم أحد الأنواع الأربعة للتأثير. المطلوب من كل مجموعة أن تعد وتمثل موقف قصير يمثل نوع التأثير المطلوب منهم.


بعدها، قم بفتح مناقشة حول الأنواع الأربعة:
ابدأ بتأكيد أنه من الطبيعي أن يتأثر الانسان بمن حوله، فالانسان كائن إجتماعي بطبعه...المهم كيف يكون هذا التأثير.
- ما الذي يميز التأثير السلبي من الايجابي؟ هل يصعب علينا التمييز بينهما في بعض الأحيان (اعط أمثلة)؟ لماذا؟
- في رأيك، ماذا ينبغي أن يكون الفاصل، وكيف ندرب أنفسنا على التمييز بينهما؟ - كيف نقاوم التأثير السلبي؟ وكيف نقي أنفسنا منه؟
- أيهما اخطر: التأثير المباشر أم الغير مباشر؟ ولماذا؟
- من ناحية أخرى، يؤثر كل منا فيمن حوله. كيف لهذا أن يؤثر في قرارتنا؟

هتجربها؟

٣ نقاط مشتركة: لعبة للتعارف


قسم الموجودين إلى مجموعات صغيرة متساوية (٣-٥ أفراد). اطلب منهم أن يحاولوا إيجاد ٣ نقاط مشتركة بين جميع أفراد المجموعة في أقل وقت ممكن. يشترط الا تتعلق هذه النقاط بالدين، أو السن أو المرحلة الدراسية أو الجنس إذا كان الاجتماع منفصل (إذ عادة ما يتشابه مخدومي الفصل الواحد في هذه النقاط). تفوز المجموعات التي تأتي بالثلاث نقاط المطلوبة أولا.

Even more games trainers play: experiential learning exercises

 By Edward E. Scannell, John W. Newstrom
هتجربها؟